ديوان المظالم بجدة يكشف عن عورته والفساد فيه  «^»  دينا: مهنتي ضد الحجاب وسأرقص في أفراح «الإخوان»  «^»  الموت يغيّب الممثل المصري كمال الشناوي بعد صراع مع المرض  «^»  سيف الإسلام لم يُعتقل.. ومحمد القذافي تمكن من الفرار من قبضة الثوار  «^»  السعودية: موظف بنك يختلس 4.6 مليون ريال من حساب عميل  «^»  لم يتم التأكد من صحتها بعد .. تداول صورة للقذافي "مقتولا" على الـ"فيسبوك"  «^»  عااااجل .. المحكمة الجنائية الدولية: لدينا تأكيدا باعتقال معمر القذافي  «^»  تأكيد نبأ اعتقال سيف الاسلام القذافي  «^»  درة : كرة القدم سبب الفرقة بين الشعوب العربية  «^»  الموت يغيب الأمير محمد العبدالله الفيصل عناوين الاخبار



مكتبة الأخبار
تقارير
دراسة.. مشروبات الدايت تساعد في منع حصوات الكلى







دراسة.. مشروبات الدايت تساعد في منع حصوات الكلى
دراسة.. مشروبات الدايت تساعد في منع حصوات الكلى
حوار وتجديد (وكالات) خلدون صالح :

ربما تحظى مشروبات غازية معينة محلاه بمواد خالية من السكر "الصودا الدايت" بإمكانية منع النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى وذلك اذا كان بحث لمختبر أمريكي صحيحا. ووجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن أن الأنواع الدايت من مشروبات الصودا الشعبية العديدة ذات النكهة الحمضية تحتوي على كميات مرتفعة نسبيا من مركب يسمى سترات.

ومن المعروف ان السترات يثبط من تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وهو النوع الاكثر شيوعا لحصوات الكلى. وتشير هذه النتائج التي نشرت في دورية المسالك البولية الى ان مشروبات الصودا دايت قد تكون سلاحا اضافيا لبعض الناس العرضة لتكوين حصوات بالكلى.

ويتكون حصى الكلى عندما يتضمن البول كميات كبيرة من العناصرالمكونة لبلورات مثل الكالسيوم وحمض اليوريك ومركب يسمى اكسالات عن الذي يمكن تخفيفه بالسوائل المتاحة. وتعتمد معظم حصى الكلى على الكالسيوم وعادة ما تكون ممزوجة بالاكسالات.

وقال الباحث الدكتور بريان ايسنر طبيب المسالك البولية ان أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبيا.

وتعد مكملات سترات البوتاسيوم منذ فترة طويلة علاجا لمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وكذلك لنوع آخر من حصوات تسمى حصوات حمض اليوريك بين الناس المعرضين للإصابة بها.

وفي دراسة أجريت قبل عشرة أعوام وجد احد الباحثين من زملاء ايسنر ان عصير الليمون المعد بالمنزل فعال في رفع مستويات السترات في البول لدى الأشخاص العرضة للإصابة بحصى الكلى. وتبقى الطريقة التي يمنع بها "علاج عصير الليمون" تكون حصوات الكلى غير واضحة غير ان بعض الاطباء يوصون المرضى بها كما يقول ايسنر. وقال لنشرة رويترز هيلث ان هدف الدراسة الحالية هي رؤية ما اذا كان اي من المشروبات المتاحة بالسوق لديها محتوى سترات مماثل مثل عصير الليمون المعد بالمنزل.

واختار الباحثون مشروبات صودا الدايت بدلا من المعتادة لتجنب المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية للسابق. وبشكل عام وجدت الدراسة ان مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات الى حد ما من عصير الليمون المصنوع بالمنزل.

ومن جانب اخر لا تتضمن مشروبات الكولا الداكنة سترات تذكر. لكن مازال من غير المعروف ما اذا كانت مشروبات الصودا الدايت بنكهة الحمضيات يمكن ان تساعد فعليا في منع حصوات الكلى.

تم إضافته يوم السبت 15/05/2010 م - الموافق 2-6-1431 هـ الساعة 4:16 مساءً

شوهد 432 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.46/10 (36 صوت)




من حق المواطن

رأي مواطن


أقوال الصحف


اوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

جميع ما يكتب في صحيفه حوار وتجديد يعبر عن رأي كاتبه وليس بالضروره يعبر عن رأي الصحيفه

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.hiwart.net - All rights reserved